advertising

اتفاق ثلاثي بين مصر والاردن والامارات لتعزيز التكامل الصناعي

منذ 1 شهر، 1 أسبوع
286
Details news

أعلنت رئاسة الوزراء الأردنية، الجمعة، أنه من المقرر أن توقع الأردن والإمارات ومصر اتفاقاً ثلاثياً لإقامة شراكة استراتيجية تعزز التكامل الصناعي في الدول الثلاث، خلال اجتماعات تستضيفها العاصمة الإماراتية أبو ظبي، الأسبوع المقبل.

وذكرت رئاسة الوزراء، في بيان أن اجتماعات التعاون الثلاثي الأردني الإماراتي المصري للتكامل الصناعي ستبدأ في العاصمة الإماراتية، السبت، ومن المنتظر التوقيع على الاتفاق الثلاثي في ختام الاجتماعات الأحد، بحضور رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ونظيره المصري مصطفى مدبولي، وعدد من المسؤولين الإماراتيين.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن الأردن تشارك في الاجتماعات بوفد يضم وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، ووزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول، والسفير الأردني لدى الإمارات نصار الحباشنة، وأمين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنة، وعدداً من ممثلي القطاعات والمؤسسات الصناعية والتجارية والاستثمارية في القطاعين العام والخاص.

قمة القاهرة

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عقد في إبريل الماضي، لقاءً مع ملك الأردن عبدالله الثاني والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في القاهرة.

وأكد القادة الثلاث أن بلدانهم "لن تدخر جهداً في العمل من أجل استعادة التهدئة في القدس، ووقف التصعيد بأشكاله كافة من أجل تمكين المصلين من أداء شعائرهم الدينية من دون معيقات أو مضايقات".

وذكر بيان للديوان الملكي الأردني، وقتها، أن القادة الثلاثة أكدوا خلال اللقاء، الذي عقد بقصر الاتحادية، "اعتزازهم بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدانهم".

واعتبروا أن "التحديات والأزمات الحالية، بطبيعتها المعقدة وتداعياتها العابرة للحدود، تتطلب تنسيق الجهود، وتعزيز العمل العربي المشترك، وتفعيل التعاون الإقليمي خصوصاً في أزمات الأمن الغذائي والطاقة".

وأكدوا أهمية مواصلة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدان الثلاثة ويخدم القضايا العربية، وتناول اللقاء آخر المستجدات العالمية والإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

ويعد اللقاء بين زعماء مصر والأردن والإمارات، هو الثاني خلال أقل من شهر إذ استضافت مدينة العقبة الأردنية في 25 مارس، لقاء بين العاهل الأردني والرئيس المصري والرئيس الإماراتي، إضافة إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، تناول  سبل تطوير العلاقات بين الدول الشقيقة.


الإمارات العربية المتحدة WEATHER