استراليا تتوج بكأس اسيا لكره السله علي حساب لبنان

4 أشهر، 1 أسبوع 190

احتفظ منتخب أستراليا بلقب كأس آسيا لكرة السلة بعد فوزه في النهائي على نظيره اللبناني 75-73، في البطولة التي استضافتها إندونيسيا.

ودفع لاعبو المنتخب اللبناني ثمن عدم دخولهم بسرعة في أجواء المباراة، بعدما سيطر لاعبو المنتخب الأسترالي على الربع الأول الذي انتهى بفارق 12 نقطة بواقع 22-10.

واستطاع رجال منتخب الأرز كبح جماح الهجوم الأسترالي وتفوقوا في الربع الثاني بتسجيلهم 18 نقطة مقابل 16، لينتهي شوط المباراة الأول بتفوق أسترالي واضح بنتيجة 38-28.

واصل اللاعبون الأستراليون سيطرتهم في الربع الثالث متسلحين بطول القامة والتسديدات المحكمة من خارج المنطقة (3 نقاط)، ليرتفع الفارق لمصلحة أستراليا إلى 14 نقطة بواقع 57-43.

وشهد الربع الرابع والأخير صحوة المنتخب اللبناني بقيادة وائل عرقجي، أفضل مسجل في المباراة بـ28 نقطة، ونجح اللبنانيون في تسجيل 30 نقطة مقابل 18 لأستراليا وقلصوا الفارق إلى نقطة واحدة قبل 9 ثواني على نهاية المباراة

وتعرض الأسترالي أنطوني فاج إلى خطأ متعمد حصل على إثره على رميتين حرتين قبل 4 ثواني على النهاية، وتمكن من تسجيل الأولى وفشل في الثانية لتعود الكرة إلى علي حيدر (23 نقطة) الذي حاول تسجيل ثلاثية بعيدة لكنه لم يتمكن من ذلك، لتنتصر أستراليا بفارق نقطتين 75-73.

وعقب انتهاء المباراة تم اختيار اللبناني وائل عرقجي ليكون ضمن التشكيلة المثالية، كما اختير أفضل لاعب في كأس آسيا لكرة السلة 2022.

وهي المرة الرابعة التي يصل فيها لبنان إلى نهائي كأس آسيا ويخسر اللقب، وكان قد لعب النهائي في عام 2001 وخسر أمام الصين، ثم كرر الأمر في عام 2005 وخسر أمام الصين أيضاً، قبل أن يعود من جديد في عام 2007 ويخسر أمام إيران.