استقبل اليوم ميناء الحديده اول سفينه نفطية

8 أشهر، 1 أسبوع 667

أفاد وكالة "أسوشيتد برس"، أن أول ناقلة نفطية وصلت إلى ميناء الحديدة غربي اليمن، الأحد، وذلك عقب ساعات من دخول الهدنة حيز التنفيذ.

والهدنة التي بدأت، السبت، في تمام الساعة الـ7 مساء بتوقيت اليمن (4 مساء بتوقيت جرينتش) ولمدة شهرين، ضمنت "دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى موانئ الحديدة" غربي البلاد، و"تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى صنعاء، خلال شهري الهدنة، من وإلى الأردن ومصر".

وسبق أن أعلن وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في تغريدة على تويتر، الجمعة: "إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة"، مؤكداً أن تلك التوجهات تأتي "انسجاماً مع الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم أية جهود تخفف من معاناة أبناء شعبنا".

بدوره، قال عصام المتوكل المتحدث باسم شركة النفط اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء لوكالة "أسوشيتد برس"، الأحد، إنه تم "السماح للناقلة التي تحمل المازوت بالعبور إلى ميناء الحديدة"، الذي يستقبل 70% تقريباً من واردات اليمن التجارية.

ودعا المتوكل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، إلى "العمل مع التحالف وتسريع وصول السفن الأخرى للتخفيف من حدة أزمة الوقود القائمة منذ فترة طويلة"، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقوبلت الهدنة بين أطراف النزاع في اليمن الذين توافقوا على وقف النار لمدة شهرين اعتباراً من السبت، بترحيب عربي ودولي، بعدما تجاوبت أطراف النزاع بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة.

وتعد الهدنة التي تتزامنت مع بداية شهر رمضان، الأولى منذ عام 2016 والتي تتفق فيها الأطراف المتحاربة على وقف القتال على مستوى البلاد.