الإمارات - 670 مليار دولار لتمويل الحياد المناخي

8 أشهر، 1 أسبوع 415

تُقدّر متطلّبات التمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة بحوالي 2.5 تريليون درهم (671 مليار دولار) للانتقال إلى الحياد المناخي، بحسب بنك "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered).

البنك ركّز في دراسة، صدرت اليوم الثلاثاء بعنوان "في الوقت المناسب"، على قياس احتياجات التمويل المطلوبة للانتقال إلى الحياد المناخي في الأسواق الناشئة، وكيفية تمويلها، وتأثير ذلك في الإنفاق الأُسَري.

فجوة التمويل

تكشف الدراسة أنَّ الأسواق الناشئة ككل بحاجة إلى استثمار بقيم 94.8 تريليون دولار إضافية للانتقال إلى الحياد المناخي - وهو مبلغ أعلى من الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي – هذا بالإضافة إلى رأس المال الذي تمّ تخصيصه بالفعل من الحكومات بموجب سياساتها المناخية الحالية.

يستطيع القطاع الخاص بالأسواق الناشئة المساهمة بأكثر من 83 تريليون دولار من إجمالي الاستثمارات المطلوبة، الأمر الذي يؤكد الحاجة الملحة للمؤسسات المالية للوفاء بالتعهدات المالية الخضراء والانتقالية، وفق "ستاندرد تشارترد".

مع ذلك؛ فإنَّ تشجيع الاستثمار في الأسواق الناشئة "مهمة صعبة"، إذ يبلغ إجمالي الأصول المدارة لأكبر 300 شركة استثمارية في العالم أكثر من 50 تريليون دولار،

لا تخصص منها سوى 2% و3 % و5% فقط لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية على التوالي.