الخليفي: مشروع يويفا ورابطة الأندية الأوروبية اكثر فاعليه من دوري السوبر

6 أشهر 447

قال القطري ناصر الخليفي رئيس رابطة الأندية الأوروبية إن أندية القارة ازدادت نفوذاً وثراء بفضل المشروع المشترك بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والرابطة.

وأشار الخليفي في خطاب أمام الجمعية العمومية للرابطة في فيينا إلى أن التعاون بين الجانبين، الهادف لتحديد شركاء لشراء الحقوق التجارية لمسابقات الأندية الأوروبية في الفترة من 2024 إلى 2027، أدى إلى زيادة القيمة المتوقعة للبطولات.

ويرى رئيس نادي باريس سان جيرمان أن هذه الشراكة أثبتت أنها مربحة لكرة القدم الأوروبية أكثر من مقترح دوري السوبر الأوروبي.

وفي أبريل الماضي أعلنت 12 من الأندية الأوروبية الكبرى عن تأسيس دوري انفصالي لكن المشروع انهار خلال أيام عقب انسحاب 6 أندية إنجليزية وتبعها أتليتيكو مدريد الإسباني بجانب ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين.

وأضاف الخليفي "للمرة الأولى عمل يويفا ورابطة الأندية الأوروبية سوياً لإجراء مناقصة مفتوحة وتنافسية لإدارة عملية البيع بمسابقات الأندية الأوروبية".

وتابع: "ارتفعت القيمة التجارية لمسابقات الأندية الأوروبية للرجال على نحو مذهل بنسبة 39% في الفترة من 2024 وهذا الاتفاق أثبت خطأ المشككين في نموذج كرة القدم الأوروبية".

وتابع رئيس نادي باريس سان جيرمان "المزيد من النفوذ والغنى للأندية والمزيد من الانسجام الأوروبي. أتذكر أن بعض الأشخاص حاولوا تحطيم النظام من أجل جزء من هذه الأشياء في العام الماضي".

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العمومية للرابطة بعض القضايا البارزة مثل اللعب المالي النظيف ونظام مسابقات الأندية الأوروبية بعد 2024.