امريكانيا تكسب ود المستثمرين للطرح العام

4 أشهر، 3 أسابيع 218

تسعى مُشغلة مطاعم "كنتاكي" (KFC) و"بيتزا هت" (Pizza Hut) بجميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لخطب ود مجموعة مختارة من كبار المستثمرين قبل الإدراج المحتمل في وقت لاحق من هذا العام، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، إن مجموعة أمريكانا تخطط لعقد اجتماعات جماعية وفردية مع المستثمرين من أجل إجراء إدراج مزدوج يمكن أن يقدر قيمة الشركة بما يصل إلى 8 مليارات دولار. وأكدوا أن المستثمرين من جميع أنحاء العالم سيشاركون في الاجتماعات.

أفادت "بلومبرغ نيوز" أن "أمريكانا"، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة استثمار يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، تستعد لإدراج في الرياض وأبوظبي قد يجمع مليار دولار. ورفض ممثلو "أمريكانا" التعليق.

إذا تم المضي قدماً في الإدراج، فستنضم "أمريكانا" إلى مجموعة متنامية من عمليات بيع الأسهم الجديدة في الشرق الأوسط. اختتم الخليج مؤخراً أفضل نصف عام أول للاكتتابات العامة الأولية المسجلة، لكن عمليات البيع الحادة في أسواق الأسهم الإقليمية بدأت تضر بالطلب.

شهدت أحدث الإدراجات الرئيسية بالمنطقة تراجعاً، حيث هبطت أسهم مجموعة "تيكوم" في سوق دبي المالي بنسبة 17% في أول يوم لتداولها يوم الثلاثاء الماضيد. وفي المملكة العربية السعودية، ألغت عائلة "العثيم" خططاً لبيع أسهم في أعمال مراكز التسوق الخاصة بها، بينما سجلت شركة "رتال للتطوير العمراني" أداء فاتراً الأسبوع الماضي.

يتوقع أن يشمل الاكتتاب العام الأولي لشركة "أمريكانا" أعمال امتياز المطاعم للشركة، على الرغم من استبعاد وحدة الأطعمة المجمدة. تدير الشركة مطاعم للعلامات التجارية بما في ذلك "تي جي آي فرايدايز" (TGI Fridayays) و"ريد لوبستر" (Red Lobster)، بالإضافة إلى "كنتاكي"، و"بيتزا هت" وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تضم قائمة المنسقين العالميين للطرح كلاً من "مورغان ستانلي"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"غولدمان ساكس"، و"بي جيه إس سي"، و"سي إن بي كابيتال".