امريكا - لقاح مودرنا امن للاطفال

3 أشهر، 2 أسبوعين 227

قال مراجعون من إدارة الأغذية والدواء الأميركية، الجمعة، إن لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة مودرنا يبدو آمناً وفعالاً لاستخدام الأطفال من عمر 6 أشهر حتى 17 عاماً، وذلك قبل اجتماع لجنة من العلماء هذا الأسبوع للتصويت بشأن ما إذا كان ستتم التوصية باستخدام الأطفال المنظم للقاح.

وذكر مراجعو إدارة الأغذية والدواء في وثائق نُشرت مساء الجمعة، أن اللقاح أدى إلى استجابة مناعية مماثلة لدى الأطفال مقارنةً بتلك التي لوحظت لدى البالغين في التجارب السابقة.

وبيّنت الإدارة أن "البيانات المتاحة تدعم فاعلية لقاح مودرنا لكوفيد-19 في الوقاية من أعراض فيروس كورونا المستجد في الفئات العمرية للأطفال من ستة أشهر إلى 17 عاماً".

وحدت بعض الدول في أوروبا من استخدام لقاحات مودرنا للفئات العمرية الأصغر بعد أن أظهرت بعض الدراسات أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالتهاب القلب.

وفي منتصف مايو الماضي، أعلنت إدارة الأغذية والدواء الأميركية، أنها وافقت على حصول الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 11 عاماً على جرعة تنشيطية من لقاح شركة فايزر المضاد لكوفيد-19.

وعقب هذه الخطوة، أصبح جميع الأفراد في الولايات المتحدة من عمر الخامسة مؤهلين للحصول على جرعات تنشيطية من اللقاح، غير أن هذا الإجراء لا يزال بحاجة إلى موافقة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال روبرت كاليف مفوض إدارة الأغذية والدواء في بيان: "في حين أن الإصابة بكورونا تميل إلى حد بعيد لأن تكون أقل حدة عند الأطفال مقارنة بالبالغين، فقد شهدت موجة الإصابة بالمتحور أوميكرون زيادة أعداد المصابين من الأطفال وأعداد دخولهم إلى المستشفى".

وأضاف كاليف أن هذا التصريح سيساعد في توفير حماية مستمرة من كوفيد-19 لمن هم في تلك الفئة العمرية. وتظهر البيانات أن فاعلية اللقاح تبدأ في التضاؤل بمرور الوقت.

وحصل نحو 66.1% من إجمالي سكان الولايات المتحدة على جرعتين من لقاح كورونا، فيما تم منح 31% من السكان جرعة تعزيزية، بإجمالي 589 مليوناً و896 ألفاً و732 جرعة، بحسب مؤشر "بلومبرغ" لتتبع اللقاحات.