دعوة قضائيه ضد ماريا كاري بسبب اغنية

3 أشهر، 3 أسابيع 163

رفع كاتب الأغاني آندي ستون دعوى قضائية على المغنية الأميركية ماريا كاري، بسبب أغنيتها الكلاسيكية "أول أي وونت فور كريسماس إز يو" (كل ما أريده لعيد الميلاد هو أنت)، التي طرحت في أعياد الميلاد عام 1994، والتي قال إنه شارك في كتابة أغنية تحمل الاسم نفسه قبلها بخمس سنوات.

وفي دعوى قُدِمت إلى محكمة نيو أورلينز الاتحادية في الولايات المتحدة، يسعى ستون للحصول على تعويضات لا تقل عن 20 مليون دولار من كاري والمشارك في كتابة هذه الأغنية لكاري، وشركة "سوني ميوزيك إنترتينمنت" بسبب "انتهاك حقوق النشر والاختلاس من بين مزاعم أخرى".

واتهم ستون، الذي يؤدي دور فينس فانس مع فرقة البوب الريفية "فينس فانس آند فاليانتس"، المدعى عليهم باستغلال "شعبيته وأسلوبه الفريد" بشكل غير قانوني، والتسبب في إحداث ارتباك وتشوش بتسجيلهم هذه الأغنية دون تصريح منه.

وأغنيتا كاري وستون مختلفتان في الكلمات واللحن، وفق وكالة "رويترز".

وظهرت أغنية كاري في ألبومها "ميري كريسماس"، وحظيت منذ فترة طويلة ببث واسع الانتشار في الإذاعات وفي أماكن التسوق بالتجزئة خلال مواسم العطلات.

كما تتصدر الأغنية قائمة الترتيب الأسبوعي للأغاني في الولايات المتحدة "بيلبورد 100" منذ 2019، على الرغم من تسجيلها قبل ذلك بربع قرن.

وقال ستون إن أغنيته حظيت بانتشار واسع خلال موسم عيد الميلاد لعام 1993، وظهرت أيضاً على قائمة بيلبورد.

ولم يتضح من الشكوى متى علم ستون لأول مرة بأمر أغنية كاري.

وقالت الشكوى إن محامي ستون اتصلوا بالمدعى عليهم لأول مرة في أبريل 2021 بشأن استخدامهم المزعوم غير المصرح به، لكنهم "لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق".