• رئيس الاتحاد الإفريقي يدين الانقلاب في بوركينا فاسو

شركة اماراتيه تسعي للحصول علي حصه من - بلتون المصريه

3 أشهر، 2 أسبوعين 119

تسعى شركة "شيميرا" للاستثمار الإماراتية للاستحواذعلى ما يصل إلى 90% من أسهم شركة بلتون المالية القابضة المصرية، التابعة للملياردير نجيب ساويرس، مقابل 1.485 جنيه للسهم، بحسب بيان من الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر.

يزيد عرض الشراء المبدئي بنحو 30% عن سعر إغلاق سهم "بلتون" في بورصة مصر اليوم الأحد 1.14 جنيه، ليصل سعر الصفقة في حالة نجاح الاستحواذ على 90% من الشركة بالسعر الحالي إلى نحو 596 مليون جنيه. علماً أن شركة أوراسكوم المالية القابضة تمتلك 58% من أسهم "بلتون".

عرض الشراء الإجباري الذي تنوي "شيميرا" تقديمه يعتزم الاستحواذ على ما لا يقل عن 51% من أسهم "بلتون" ولا يزيد عن 90%.

بلتون المالية القابضة هي إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر، ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات. يبلغ رأسمال بلتون 891.3 مليون جنيه موزع على عدد أسهم 445.6 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهان للسهم.

تأسست "شيميرا" عام 2007، وهي شركة استثمارية خاصة مقرّها أبوظبي. وتتولى "شيميرا"، لتابعة لمجموعة "رويال غروب"، إدارة محفظة استثمارات خاصة متنوعة تشمل أسهماً مدرجة وغير مدرجة في أسواق المال المحلية والإقليمية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

ستنافس "شيميرا" الإماراتية تحالف شركة "دبليو إم" للاستشارات الذي يسعى للاستحواذ على "بلتون" مقابل 1.35 جنيه للسهم، وبالتالي يزيد العرض الإماراتي بنحو 10% عن عرض التحالف المصري.

استحوذ ساويرس من خلال أوراسكوم للاتصالات، التي غيّرت اسمها بعد تقسيم الشركة إلى أوراسكوم المالية القابضة، في 2015 مع "أكت المالية" على أسهم "بلتون" في صفقة بلغت قيمتها حينها 650 مليون جنيه بسعر 4 جنيهات للسهم.

تأسست بلتون، كشركة مساهمة مصرية، في مايو عام 2006، وتم إدراج أسهمها في البورصة المصرية في إبريل 2008.

يتمثل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله الشركة في العمل كبنك استثماري في مصر والشرق الأوسط، وتقوم الشركة بتقديم الخدمات المالية والمصرفية الاستثمارية والوساطة في الأوراق المالية.