كيف عززت دولة الامارات مكانتها الاقتصاديه خلال النصف الاول من 2022

1 شهر، 2 أسبوعين 259

عززت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها الاقتصادية العالمية البارزة في النصف الأول من عام 2022 ، حيث وسعت شراكاتها الاقتصادية وعززت مشاريعها الاستراتيجية بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة والإنجازات التنموية للدولة والقدرة الاقتصادية التنافسية لمواصلة المضي قدماً في التنمية على طريق الازدهار.

 

في تقرير نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام) يوضح أهم المبادرات والشراكات والإنجازات الاقتصادية في النصف الأول من عام 2022 ، والتي تمكنت خلالها الدولة من نشر أهم مؤشرات المنافسة الاقتصادية خلال الأشهر القليلة الماضية تشهد تطوير العديد من المشاريع الإستراتيجية النوعية ذات العوائد الإيجابية للاقتصاد الوطني.

في النصف الأول من هذا العام ، وقعت دولة الإمارات اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع عدة دول ، بهدف المساهمة في تحقيق الأهداف الاقتصادية للدولة وتعزيز الشراكات الدولية مع الأسواق العالمية الاستراتيجية في محاولة لتعزيز الدولة كتجارة وخدمية. الخدمات اللوجستية حالة البوابة الرئيسية للتدفق.

وقعت الإمارات والهند اتفاقية اقتصادية شاملة ، إيذانا ببدء عهد جديد من التعاون الاقتصادي القائم على المصالح المشتركة للبلدين الصديقين ، وتعزيز العلاقة التاريخية بين البلدين ، والوصول المتبادل إلى الأسواق والفرص الاقتصادية والاستثمارية ، وزيادة وتعميق التجارة الثنائية وبناء علاقات استثمارية من خلال خفض تكاليف التجارة وتسوية ساحة اللعب للشركات الإماراتية. تنافس في السوق الهندي بطريقة تزيد من فرص التصدير وتعزز إنتاجية البلاد. كما تسمح الاتفاقية بتغطية أوسع للقطاع الاقتصادي والتعاون التجاري.
كما وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية وتعزيز التجارة البينية غير النفطية لتصل إلى 10 مليارات دولار سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة.
توفر الاتفاقية العديد من المزايا لكلا الاقتصادين من خلال إلغاء التعريفات الجمركية على 96٪ من السلع التي تدر حوالي 99٪ من عائدات التصدير ، مع تعزيز وصول المصدرين إلى الأسواق ، وجذب المزيد من الاستثمار وخلق فرص جديدة. المجالات الرئيسية مثل الطاقة والبيئة والتجارة الإلكترونية وما إلى ذلك الاقتصاد الرقمي

شهد هذا العام إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية عن شراكة صناعية متكاملة من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة في 5 قطاعات صناعية واعدة تشمل الزراعة والأغذية والأسمدة والأدوية والمنسوجات والمعادن والمنتجات البتروكيماوية.

تمثل الشراكة مثالاً على التزام دولة الإمارات ببناء شراكات نوعية على نطاق إقليمي وعالمي ، تماشياً مع رؤيتها في تعزيز دور القطاع الصناعي وربطه بالتقنيات المتقدمة والاستفادة من المزايا والقدرات التنافسية التي يقدمها كل منهما. دولة ، مما يجعل الإمارات وجهة عالمية رائدة للصناعات المستقبلية ومركزًا لجذب أبرز الصناعات.

في إطار ريادة الدولة في المؤشرات العالمية ومحاور التنافسية الصناعية في النصف الأول من العام ، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) في تقرير الأداء الصناعي التنافسي لعام 2022. حيث تم تحقيق قفزات هائلة في البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.
الإمارات العربية المتحدة لا تدخل فئة "عالية التصنيف" ، لتصبح الدولة العربية الوحيدة التي تحافظ على مكانتها في هذه الفئة للعام الثاني على التوالي، وهي أعلى فئة ضمن التصنيفات الخمسة التي يتضمنها التقرير والتي تشمل أيضا تصنيفا فوق المتوسط والمتوسط ودون المتوسط والمنخفض.

وبحسب تقرير صادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال ، احتلت الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في المؤشر العالمي لريادة الأعمال لعام 2022 ، متقدمةً عن المركز الرابع في تقرير العام الماضي ، متخطية بذلك جميع الاقتصادات العالمية المشاركة في التقرير ، الذي سميت الدولة فيه من حيث التصنيف. من الحصول على أعلى تصنيف شامل ، حصل المؤشر على 6.8 ، ليحتل المرتبة الأولى في العالم في استطلاع رواد الأعمال العالمي ، وهو أفضل مؤسسة ريادية في العالم وأكثر بيئة مواتية لريادة الأعمال.

في يونيو ، أعلنت الإمارات عن ريادتها في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام السادس على التوالي في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2022 ، حيث احتلت الدولة المرتبة 12 عالمياً. أداء ممتاز على المحور الرئيسي للتقرير.

وبحسب تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي 2022 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" ، تحتل الإمارات المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 19 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأوضح التقرير الذي يرصد نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2021 في دول العالم مقارنة مع 2020، أن دولة الإمارات جذبت استثمارات أجنبية مباشرة في عام 2021 تصل قيمتها إلى 20.7 مليار دولار أمريكي بنسبة نمو 4% عن العام 2020.