ليبيا اشتباكات في وسط مصراته

4 أشهر، 1 أسبوع 263

قال مصدر أمني ليبي لـ"الشرق"، السبت، إن اشتباكات اندلعت في مدينة مصراتة شمال غربي ليبيا، بين فصائل متناحرة قرب الطريق الساحلي الرئيسي المؤدي إلى العاصمة طرابلس. 

وأفاد المصدر بوقوع الاشتباكات في تقاطع زريق بالمدينة، مشيراً إلى إغلاق طريق زريق الساحلي والمدخل إلى منطقة الدافنية التابعة لمصراتة، بسبب المواجهات. 

وأضاف المصدر أن الاشتباكات وقعت بين قوة العمليات المشتركة (مصراتة)، التابعة لرئيس الحكومة المكلفة فتحي باشاغا، وأفراد "لواء المحجوب" التابع لرئيس الحكومة المقالة من البرلمان عبد الحميد الدبيبة، حين أطلق أحد أفراد اللواء النار على القوة أثناء ذهابها إلى طرابلس. 

ونقلت وكالة رويترز عن سكان محليين قولهم إن القوات المتناحرة المتحالفة مع الطرفين الرئيسيين في مواجهة سياسية بشأن السيطرة على الحكومة الليبية، احتشدت في المدينة خلال الأيام الأخيرة.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية متصاعدة وسط النزاع بين حكومتي فتحي باشاغا والدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا عبر الانتخابات.

من جهته، استنكر رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح في بيان، الاشتباكات المسلحة التي شهدتها طرابلس على مدى الأيام الماضية، مطالباً الجهات التي تدعي تبعية هذه المجموعات "تحمل مسؤوليتها تجاه الأحداث". 

وكانت اشتباكات عنيفة وقعت في العاصمة طرابلس يومي الخميس والجمعة، وأودت بحياة 13 شخصاً، فيما استبدلت الحكومة المقالة من البرلمان وزير الداخلية.

وبدات اشتباكات العاصمة بعد قيام قوة تابعة لـ"جهاز الحرس الرئاسي" باعتقال قيادي في "جهاز الردع لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب"، رداً على اعتقال الأخير أحد عناصر الحرس الرئاسي، وفقاً لوكالة الأنباء الليبية. 

وأفاد الناطق باسم الحكومة المقالة من البرلمان محمد حمودة بأن "جهاز الردع أعلن التزامه بوقف الاشتباك"، وذلك بعد "جهود متواصلة من رئيس المجلس الرئاسي ورئيس مجلس الوزراء" عبد الحميد الدبيبة.