• رئيس الاتحاد الإفريقي يدين الانقلاب في بوركينا فاسو

موانئ ابوظبي تستحوذ علي شركات شحن مصريه

3 أشهر 147

توصلت "مجموعة موانئ أبوظبي" إلى اتفاق للاستحواذ على 70% من حصص "إنترناشيونال أسوسييتيد كارغو كارير" (International Associated Cargo Carrier) المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري (ترانسمار)، و"ترانسكارجو الدولية" (تي سي آي)، اللتين تتخذان من مصر مقراً لهما.

المجموعة التابعة لـ"القابضة ADQ" والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية قالت في بيان عبر حسابها على تويتر إن الصفقة التي بلغت قيمتها 514 مليون درهم إماراتي (140 مليون دولار) خطوة رئيسية أخرى على طريق توسيع انتشارها الجغرافي وزيادة نطاق خدماتها.

تأسست مجموعة موانئ أبوظبي في عام 2006، وهي أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتشكل حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم. وتشمل محفظتها 10 موانئ ومحطات، بالإضافة إلى أكثر من 550 كيلومتر مربع من المناطق الاقتصادية ضمن كل من "كيزاد" و"زونزكورب" اللتين تشكلان معاً أكبر مجمع تجاري ولوجستي وصناعي في منطقة الشرق الأوسط.

تعد هذه الصفقة أول استحواذ دولي لـ"مجموعة موانئ أبوظبي" التي ذكرت في بيان إنها ستمول الصفقة بالكامل من الاحتياطات النقدية لديها والتي بلغت ثلاثة مليارات درهم إماراتي بنهاية الربع الأول من هذا العام.

تعتبر "ترانسمار" خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وقامت خلال عام 2021 بمناولة 109 آلاف حاوية نمطية.

أما "تي سي آي" فهي شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطين رئيسيين للعمليات هما البضائع الصب والحاويات، وقامت في عام 2021 بمناولة 92500 حاوية نمطية و1.2 مليون طن من البضائع الصب.

تجدر الإشارة إلى أن "كي بي إم جي إل جي" كانت المستشار المالي، فيما كانت "بي دبليو سي" المستشار التجاري، و"معتوق بسيوني وحناوي" المستشار القانوني لـ"مجموعة موانئ أبوظبي" في هذه الصفقات. فيما كانت "المجموعة المالية هيرميس" المستشار المالي الحصري، و"وايت آند كايس" المستشار القانوني لكل من "ترانسمار" و"تي سي آي" في عملية الاستحواذ.