عادل إمام يتصدر قائمة افضل 100 فيلم كوميدي

3 أسابيع، 5 أيام 67

أثارت قائمة أفضل 100 فيلم كوميدي بالسينما المصرية، التي أعلنتها جمعية "كتاب ونقاد السينما"، المُنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي، مؤخراً، جدلاً واسعاً، إذ رأى البعض أن هناك أفلاماً أحداثها تدور في إطار درامي، بينما جرى تصنيفها كعمل كوميدي، في حين رشح البعض أفلاماً أخرى لإدراجها بالقائمة.
 
وتعاونت جمعية "كتاب ونقاد السينما"، المُنظمة لمهرجان الإسكندرية السينمائي، برئاسة الناقد الأمير أباظة، لأول مرة مع "جمعية نقاد السينما المصريين"، في هذا الاستفتاء، الذي شارك به 32 ناقداً  وصحافياً، فيما امتدت عملية التصويت على نحو 120 يوماً، تحت إشراف الناقد أحمد شوقي.

وتصدر الفنان عادل إمام قائمة أفضل الأفلام الكوميدية، بـ18 عملاً، إذ احتل المركز الأول بفارقِ كبير عن الفنان فؤاد المهندس، والذي جاء في المركز الثاني بـ11 فيلماً فقط، وتلاه سمير غانم، بـ9 أفلام. 

ويُعد المخرج فطين عبد الوهاب، هو أكثر المُخرجين استحواذاً على قائمة "أفضل 100 كوميدي بالسينما المصرية"، بنصيب 17 فيلماً دفعة واحدة، منها فيلمان تصدّرا المركز الأول والثاني، وهما "إشاعة حب" و"مراتي مدير عام".

وشارك في التصويت، كل من الناقد السينمائي الأمير أباظة، وأحمد شوقي، سكرتير عام جمعية "نقاد السينما"، والمخرج أمير رمسيس، والمؤلف هيثم دبور، والنقاد خيرية البشلاوي، وعصام زكريا، وماجدة خير الله، وماجدة موريس، ورامي عبد الرازق، وكمال رمزي، وصفاء الليثي، وعلا الشافعي وزين العابدين خيري.

ومن المُقرر، إصدار كتاب تذكاري حول الاستفتاء خلال الدورة المقبلة للمهرجان في أكتوبر المقبل، بمشاركة أكثر من 20 سينمائياً وناقداً، منهم رشا حسني، وناهد صلاح، وأمجد جمال ورامي المتولي.

إثارة جدل 

ورأى الناقد السينمائي الأمير أباظة أن حالة الجدل المُثارة حول قائمة أفضل 100 فيلم كوميدي، أمر طبيعي، قائلاً لـ"الشرق": "من المستحيل إجماع الناس على رأي واحد، فهذه وجهات نظر، وبالتأكيد إذا جمعنا 20 سينمائياً من المهتمين بالصناعة حالياً، سيختارون أفلاماً، موجودة بالقائمة بالفعل، بنسبة لا تقل عن 70%، إذ إن هناك أعمالاً مختارة لا جدال عليها".

وأشار إلى الانتقادات الموجهة لاختيار فيلمي "بحب السيما" و"إحنا بتوع الأتوبيس"، ضمن القائمة، رغم احتواء الأخير على مآسٍ وتعذيب، موضحاً أن "هذين الفيلمين يصنفان كوميديا سوداء". 

ولفت إلى الاستفتاء الذي أطلقه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عام 1996، إذ تعرض لانتقادات آنذاك، موجهاً رسالة لأصحاب هذه الانتقادات، بقوله: "من حقكم أن تصنعوا استفتاءات، وتظهروا نتائج أخرى، ولن أعترض وقتها". 

وأكد أنه لم يتدخل نهائياً في طبيعة اللجنة، والتأثير في عملية اختيار الأفلام، مشيراً إلى أن "اللجنة تضم 32 ناقداً وسينمائياً وصحافياً بارزاً، وهذه وجهة نظرهم".

الجيل الجديد

ونجح الثنائي هشام ماجد وشيكو، أحد أحدث أجيال الكوميديا على الساحة المصرية حالياً، في دخول القائمة بـ4 أفلام، وهي "الحرب العالمية التالتة"، و"سمير وشهير وبهير"، و"حملة فريزر" و"قلب أمه" الذي عُرض عام 2018.

أما الفنان محمد هنيدي فضمت القائمة 4 من أفلامه هي: "صعيدي في الجامعة الأميركية"، و"همام في أمستردام"، و"فول الصين العظيم" و"جاءنا البيان التالي".

وضمت القائمة 3 أفلام للفنان أحمد حلمي، وهي "عسل أسود"، و"كده رضا" و"إكس لارج"، فيما ضمت فيلمي "اللمبي" و"اللي بالي بالك" لمحمد سعد .