قطر تستثمر 3 مليار دولار في باكستان

3 أشهر، 1 أسبوع 190

قد يستثمر صندوق الثروة السيادي القطري حوالي 3 مليارات دولار في قطاعات رئيسية بالاقتصاد الباكستاني، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، إذ تقدم الدولة الخليجية الغنية بالغاز دعمها للدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي تعاني من ضائقة مالية.

قال أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن جهاز قطر للاستثمار البالغ أصوله 445 مليار دولار، يقوم بتقييم الاستثمارات الاستراتيجية في المطارات الرئيسية في البلاد في إسلام أباد وكراتشي، وكذلك في قطاعات الطاقة المتجددة والطاقة والضيافة.

استثمارات الصندوق قد تتداخل جزئياً مع ملياري دولار تعهدت بهما قطر لباكستان، وفقاً لأحد الأشخاص. وقد يستثمر الصندوق في نهاية المطاف أكثر أو أقل من 3 مليارات دولار اعتماداً على تقييمات الأصول والفرص، دون تحديد إطار زمني.

وامتنع ممثل عن جهاز قطر للاستثمار عن التعليق، كما لم يرد مكتب رئيس الوزراء الباكستاني على الفور.

التخلف عن السداد

تتعهد قطر بتقديم دعمها لباكستان للمساعدة في تخفيف أزمة التمويل في البلاد وما يترتب على ذلك من مخاطر التخلف عن السداد. يزور رئيس الوزراء شهباز شريف، قطر قبل اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل الذي قد يقر خلاله منح باكستان تمويلاً بقيمة 1.2 مليار دولار. التزمت الدول العربية بدعم باكستان بعد أن حصلت على برنامج من المقرض الذي يتخذ من واشنطن مقراً له.

ستحصل الدولة الواقعة في جنوب آسيا أيضاً على مليار دولار كتمويل من المملكة العربية السعودية لاستيراد النفط، ومبلغ مماثل من الاستثمارات من الإمارات العربية المتحدة. غالباً ما تقدم دول الخليج مزيجاً من الودائع والتعهدات الاستثمارية عندما تقدم المساعدة للدول.

الروبية الباكستانية هي الأفضل أداءً على مستوى العالم هذا الشهر وارتفع بنسبة 9% منذ انخفاضها إلى مستوى قياسي الشهر الماضي وسط مخاوف من تلاشي افتراضي محتمل، وفقاً للبيانات التي تتبعها بلومبرغ.