ارتفاع وفيات الكوليرا في لبنان.. والصحة تحذر من "انتشار متسارع"

1 شهر، 1 أسبوع 105

قال وزير الصحة في لبنان فراس الأبيض، الأربعاء، إن البلاد تشهد "انتشاراً متسارعاً لوباء الكوليرا"، مشيراً إلى تسجيل خمس وفيات جراء الإصابة بالمرض حتى الآن، وذلك مع وصول إجمالي الإصابات إلى 169 حالة.

وأضاف في مؤتمر صحافي أن الغالبية العظمى من المرضى هي من النازحين "ولكن بدأنا نلحظ زيادة في الحالات عند المواطنين اللبنانيين"، موضحاً أن "المياه الملوثة هي أحد الأسباب الأساسية لنقل العدوى بجانب الخضروات الملوثة والمخالطة".

وأظهر تقرير صادر عن برنامج الترصد الوبائي التابع لوزارة الصحة اللبنانية، الأربعاء، أن لبنان شهدت خلال اليومين الماضيين 80 حالة إصابة جديدة، وحالتى وفاة، ليرتفع الإجمالي إلى 169 إصابة و5 وفيات.

وفي 6 أكتوبر الجاري، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد، وبعد 6 أيام شهدت حالة الوفاة الأولى جراء المرض، وذلك للمرة الأولى منذ 29 عاماً.

و"الكوليرا" مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوّث، يتسبب للأشخاص المصابين به بإسهال وجفاف شديد، وعلى الرغم من أنه قابل للعلاج، لكن قد يكون قاتلاً خلال ساعات قليلة، حتى لدى الأشخاص الذين كانوا أصحاء سابقاً.

وقال وزير الصحة، في تصريحات سابقة، إن أساس الحد من انتشار الوباء هو الوقاية، مشدداً على أن الحكومة "ستغطي المرضى اللبنانيين المصابين"، وأوضح أن "الجهات الدولية التي تواصلنا معها أعربت عن استعدادها لتغطية علاج النازحين أو اللاجئين".