استمرار في زيادة ايرادات قناة السويس للشهر الثالث علي التوالي

2 شهرين، 4 أسابيع 167

حققت قناة السويس المصرية في شهر أغسطس أعلى إيرادات شهرية في تاريخها عند 744.8 مليون دولار، بارتفاع سنوي 32.4%، حسب بيان صادر اليوم الخميس من الهيئة.

كما شهدت القناة أكبر حمولة صافية شهرية قدرها 127.8 مليون طن بارتفاع 16% على أساس سنوي.

القناة هي أقصر طرق الشحن بين أوروبا وآسيا، وتُعَدّ إيراداتها أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر.

قالت رضوى السويفي، رئيسة البحوث في "الأهلي فاروس"، إنّ ارتفاع إيرادات القناة يعود إلى تعافي حركة التجارة العالمية ورفع أسعار المرور في القناة الفترة الماضية، متوقعة أن تبلغ إيرادات القناة السنوية نحو 9 مليارات دولار.

تشهد حركة التجارة العالمية نشاطاً قوياً مع زيادة الطلب على السلع والمواد الخام لتعويض الطلب المكبوت الذي خلفته عمليات الإغلاق الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، إذ تشهد سلاسل التوريد والإمداد ضغوطاً غير مسبوقة.

شهدت القناة الشهر الماضي عبور 2125 سفينة مقارنة بـ1884 سفينة في أغسطس 2021 بنمو 12.8%.

زادت قناة السويس في مارس رسوم العبور الإضافية لبعض فئات السفن وتشمل بشكلٍ أساسي ناقلات النفط الخام والمشتقات البترولية إلى 15%، صعوداً من 5% في السابق. كما شمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.

هيئة القناة كانت رفعت في مارس أيضاً الرسوم الإضافية المفروضة على ناقلات غاز البترول المسال، وناقلات المواد الكيماوية، والمواد السائلة الأخرى، إلى 20% من رسوم العبور العادية، مقارنةً مع 10% سابقاً.

ارتفعت إيرادات قناة السويس 12.8% إلى 6.3 مليار دولار في 2021، وهو أعلى مستوى تحققه القناة المصرية في تاريخها، بدعمٍ من جذب سفن جديدة للمرور.