تعرف على أعراض متلازمة الرباط المقوس

1 شهر، 1 أسبوع 277

تحدث متلازمة الرباط المقوس الناصف، عندما يضغط الشريط النسيجي الذي يأخذ شكل قوس في منطقة الصدر على الشريان الذي يزود الأعضاء في الجزء العلوي من البطن (الشريان البطني) بالدم أو يحبسه.

ويختلف مكان الرباط المقوس الناصف والشريان البطني بشكل طفيف من شخص إلى آخر، إذ يمر الرباط عادةً عبر أكبر وعاء دموي في الجسم (الشريان الأبهر)، ويستقر فوق الشريان البطني دون أن يتسبب في حدوث أي مشاكل. 

ولكن قد يكون الرباط أو الشريان في غير مكانه الصحيح أحياناً، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة. وقد يضغط أيضاً الرباط على شبكة الأعصاب المحيطة بالشريان البطني (الضفيرة البطنية).

الأعراض

الإسهال.

الانتفاخ.

الغثيان والقيء.

الخوف من تناول الطعام بسبب الألم. 

الشعور بألم في منطقة الجزء العلوي الأوسط من المعدة، وقد يزول عند الانحناء للأمام.

الشعور بألم في المعدة بعد الأكل أو ممارسة التمارين الرياضية أو تغيير وضع الجسم.

الأسباب

الأطباء ليسوا على يقين تام بخصوص أسباب المتلازمة وتشخيصها التي لا تزال محل جدل، وقد تكون المؤشرات والأعراض ناتجة عن نقص تدفق الدم عبر الشريان البطني، أو الضغط على أعصاب العقدة العصبية البطنية التي تسبب الألم.

المضاعفات

يصاحب متلازمة الرباط المقوَّس الناصف ألم مزمن، خاصةً بعد الوجبات، ما قد يؤدي إلى الخوف من تناول الطعام ونقص الوزن بشكل كبير. 

وقد يؤثر الألم والاكتئاب أو القلق المرتبط به بشكل كبير في مستوى جودة الحياة، نظراً لأن أعراض متلازمة الرباط المقوَّس الناصف قد تكون غامضة وتتشابه مع أعراض حالات أخرى، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على تشخيص دقيق.